[صفحه اصلی ]   [Archive] [ English ]  
:: صفحه اصلي :: درباره نشريه :: آخرين شماره :: تمام شماره‌ها :: جستجو :: ثبت نام :: ارسال مقاله :: تماس با ما ::
:: دوره 1، شماره 2 - ( 12-1399 ) ::
جلد 1 شماره 2 صفحات 137-157 برگشت به فهرست نسخه ها
رویه تحلیلیه لقضیه الغدیر عند المسیحیین فی الأدب العربی المعاصر
د. مریم حکمت‌نیا
چکیده:   (18 مشاهده)
الملخص: لقد درس المسیحیون العرب تاریخ الإسلام باعتباره جزءاً هاماً من تاریخ العرب؛ لأن فیه الکمّ الهائل من الحوادث والحروب الدامیه لا یخص المسلمین بالذات؛ بل یشارکهم فی ذلک المسیحیون؛ خاصهً الذین عاشوا بجوارهم فی البلدان الإسلامیه. وقضیه الغدیر إحدی تلک الحوادث. لقد اعتمدنا فی هذا المقال علی دراسات الأدباء والکتاب المسیحیین العرب حول علی7 أمثال: جورج جرداق، جورج شکور، سلیمان الکتانی وجوزیف الهاشم وغیرهم، فوجدناهم ینظرون إلی الغدیر لا من منظار الأحادیث والآیات القرآنیه فحسب؛ بل من منظار العقل والمنطق أیضا، ویواجهونه من الناحیه التاریخیه والاجتماعیه ویحللونه تحلیلا دقیقا ویبدون فیه آراءهم. وقد تعرض هؤلاء الدارسون إلی الغدیر حرصاً منهم لمعرفه الحق من الباطل وکان الإنصاف للمظلوم عن الظالم الجانب الهام فی هذه الدراسات کما رأی بعضهم البحث والتنقیب فی مثل هذه الجوانب التاریخیه من واجباتهم نحو الحقیقه والمنطق. وکانت نتیجه تعمقهم فی أمر الغدیر أنهم وجدوه حقیقه ثابته فی التاریخ؛ بل منهم من رأی أنّ الخلافه العلویه استمرار للرساله المحمدیه6 وضروره یتطلبها الدین الإلهی المعدّ للبشریه جمعاء؛حتی تتحقق إراده الله فی إبلاغه إلی کل أنحاء العالم.
واژه‌های کلیدی: الإمام علی7؛ الغدیر؛ الأدب العربی؛ المسیحیون العرب.
متن کامل [PDF 923 kb]   (10 دریافت)    
نوع مطالعه: پژوهشي | موضوع مقاله: عمومى
دریافت: 1399/12/28 | پذیرش: 1399/12/10 | انتشار: 1399/12/10
ارسال نظر درباره این مقاله
نام کاربری یا پست الکترونیک شما:

CAPTCHA


XML     Print


Download citation:
BibTeX | RIS | EndNote | Medlars | ProCite | Reference Manager | RefWorks
Send citation to:


حکمت‌نیا د. مریم. رویه تحلیلیه لقضیه الغدیر عند المسیحیین فی الأدب العربی المعاصر. 1. 1399; 1 (2) :137-157

URL: http://lava-al-hamd.ir/article-1-40-fa.html



دوره 1، شماره 2 - ( 12-1399 ) برگشت به فهرست نسخه ها
لواء الحمد لواء الحمد
Persian site map - English site map - Created in 1.24 seconds with 30 queries by YEKTAWEB 4296